الجمعة، 10 فبراير، 2017

المبدأ الوحيد الذي تحتاج لمعرفته في إدارة الوقت!


محمد عواد - ليس هناك محدد في الحياة ثابت وعادل مثل الوقت، فاليوم 24 ساعة، وكل البشر لديهم نفس المدة، لا يختلف فيه أحد مهما اختلف مكان عيشه.

وفي إدارة الوقت كتب كثيرون، وانتشرت الكتب حوله، وتم خلق عشرات النظريات المثيرة للاهتمام، ولكن السؤال الذي يستمر في طرحه كثيرون "كيف أدير وقتي؟".

يمكنني القول أن هناك مبدأ واحد، لو عمل به الإنسان، تصبح كل النظريات الأخرى والمبادىء الأخرى مطبقة من دون شعور، وهذا المبدأ "الأولويات"، أي أن المهم يأتي أولاً.

والمهم يعود تقديره لصاحب القضية، فالمهم قد يكون صاحب لعائد الأكبر على الشخص، أو قد يكون ما اقترب وقت تسليمه أو حسمه، وبالتالي لا داعي لتعريفه، ويجب ترك الشخص يحكم عليه.

هذا المبدأ الوحيد الذي تحتاج لمعرفته، وما إن تطبقه، حتى تكتشف كل المبادىء لوحدك، ستعرف مثلاً أن عليك القيام بالمهم في الأوقات التي تشعر فيها بطاقة أكبر، وستعرف أن المهم يحتاج لمراجعة قبل القول أنك أتممته.

ومن ميزات عمل المهم أولاً، أنك تشعر بتوتر وضغط أقل، وهذا يزيد من إنتاجيتك في باقي الأمور.. مبدأ واحد يكفي ولا داعي لتعقيد الأمر على نفسك، فكل المطلوب أن تستيقظ وتحدد المهم يومياً لتقدم عليه أولاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق