الثلاثاء، 2 ديسمبر، 2014

الحكمة هي أنت


أحمد حاجبي - انتقد مايكل دنتون صاحب كتاب "نظرية في أزمة" A Theory in Crisis وناقش نظرية التطور بناءً على أسس ومعايير أثارت الكثير من الجدل. وصفت نظريته آنذاك بأنها خاطئه و زائفة، إلا أنه تلقى مساندة فيما بعد من بعض رجالات الدين والعديد من العلماء.


(ماريو ليفيو) وفي كتابه "أخطاء لامعة" Brilliant Blunders استعرض خمسة أخطاء ارتكبها علماء بارزون؛ كان من ضمنهم داروين وانشتاين.

أمثلة عديدة والواقع نفسه، وهو أن دنتون ومن اكتشف الأخطاء التي ذكرها ليفيو في كتابه لم يقرأوا النظريات فحسب، بل فهموها وتجاوزوا ذلك واستطاعوا بيان عدم صحة بعض أجزائها، والتي لطالما دُرّست في المعاهد والجامعات وكانت شبه مسلّمات لا تُمس.

العالِم شخص بذل مجهوداً كبيراً ليصل إلى ما وصل إليه لكنه بشر مثلنا قد يصيب ويخطئ،

القراءة فقط لمجرد القراءة، والمعرفة لمجرد المعرفة أقرب ما تكون إلى الجهل فهي لن تجعلك واعياً حتى لو أمضيت أيامك كلها متنقلاً بين الكتب، الفهم فقط هو الذي يزيدك وعياً وثقافة وقدرة على التطور.

أما الحكمة فأساسها يعتمد على العقلانية والخبرة، ما أكثر الحكماء وأقوالهم، لكنها أيضاً تحتمل الصواب والخطأ، حاول دائماً أن تفهم وتقرأ ما بين السطور، لك عقل وعندك منطقٌ ووجهة نظر لا تسلّمها إلا لما تقتنع به، فالحكمة هي أنت عندما تكون قادراً على قراءة المواقف وفهمها ..

تابع الكاتب على الفيسبوك:

تابع الكاتب على تويتر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق