الاثنين، 24 نوفمبر، 2014

امنح عقلك إجازة


محمد عواد – يمر كثيرون بحالة يعتقدون أنها غريبة، يرفض فيها عقلهم أن يفكر في قضايا تعد مهة وربما مصيرية، فيكون تماماً كالحصان الذي يأبى الترويض، واقفاً مكانه لا يحرك ساكناً، وأي إصرار عليه لن يأتي بفائدة، بل قد يطيل هذه الحالة.

عقلنا يعرف ما يريد أفضل منا، هو أقوى من رغبتنا وأدرى بما يحصل فيه ومن حوله، وبالتالي عندما يرفض أن يعمل، فهذا طلب إجازة غير محددة المدة؛ قد تكون قصيرة وقد تكون طويلة، وقد يريد التفكير بعيداً عنك لوحده، وبالتالي اسمح له أن يرتاح، ولا تجبره أبداً أن يعمل من دون رغبته.

يقال إن توماس إديسون توصل لاختراعه الأشهر "الإضاءة التجارية" وهو في حالة ما بين اليقظة والنوم، أي انه كان في إجازة، وعلينا أن نتعلم من حالة الاستسلام هذه التي مر بها بعد تجارب عديدة فاشلة.

وليس خاطئاً ما جاء في فيلم "Men in Black 3"، عندما أخبر "توم لي جونز" زميله في العمل ويل سميث بأن تناول شطيرة في مطعم سيساعدهم على حل مشكلة، وذلك رغم تورطهم في موقف لا يعرفون له حلاً، وكانت الطريقة الدرامية بأن أظهرتهما يصلان إلى الحل أثناء تناولهما للطعام متوقفين عن التفكير بالقضية.


بعض الأحيان يريد عقلنا هذه الإجازة؛ قد تكون ليوم أو ساعة أو أسبوع، لكنه يحتاجها كي يعيد توازنه ويأتيك بأفضل الأفكار، فلا تتعامل معه على أنه عبد لك، بل هو شريكك في التخطيط والنجاح .. وعندما يرفض التفكير، قل له "حاضر" وأشغل نفسك بأمر آخر، وستجده يعود لك نشيطاً محملاً بأجمل الأفكار عندما تكون الظروف ملائمة.

هناك تعليق واحد: